2 Feb , 2023

البيرق” تشعل منافسات مهرجان “جزيلات العطا” في نسخته الثانية

البيرق” تشعل منافسات مهرجان “جزيلات العطا” في نسخته الثانية

لبرقه- خاص

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان قطر للإبل “جزيلات العطا 2023″، في نسخته الثانية، عن استحداث مسابقة جديدة ولأول مرة، أطلقت عليها “البيرق”، بهدف التنافس بين جميع الملاك المشاركين في الأشواط الدولية وأشواط الجمل، وذلك لإثراء المهرجان الذي بات مقصدا رياضيا هاما لملاك الإبل وعشاق المزاين.
وقال السيد مبارك سعود الحنزاب رئيس شؤون الملاك، إن مسابقة البيرق تعد من المسابقة الفخرية التي تقام لأول مرة في مهرجان قطر للإبل، وهي منافسة للأقوياء في كل الفئات لتحديد المتصدر، وتنقسم إلى ثلاث بيارق: بيرق المغاتير على 3 فئات (صفر وشعل، وحمر وشقح، ووضح)، وبيرق الأصايل، وبيرق المجاهيم، موضحًا أن النقاط تحتسب فقط في الأشواط الدولية (أشواط الدولي المفتوح، أشواط القعدان الدولي المفتوح) وأشواط الجمل.
وحول آلية احتساب نقاط البيرق، أوضح رئيس شؤون الملاك، أن النقاط تحتسب مجمعة للأشواط الفردية وأشواط الجمل، مشيرًا إلى أن الملاك يمكنهم شراء المطية الحاصلة على أعلى النقاط في الفئة المشارك بها وإضافة نقاطها إلى مجموع نقاطه للفوز بالبيرق، وذلك بعد شرائها رسميا وتسجيلها في الترصيص بالشراء الرسمي وليس الصوري.
وتابع السيد مبارك سعود الحنزاب رئيس شؤون الملاك، أنه يمكن للمالك شراء المطايا في الفئات الثلاثة للمنافسة على البيرق، ولكن تحسب نقاط كل فئة منفصلة على حدى، “بمعنى أن نقاط المغاتير تحسب لفئة المغاتير فقط، ونقاط الأصايل تحسب لفئة الأصايل فقط، ونقاط المجاهيم تحسب لفئة المجاهيم”.
وجاء في شروط المشاركة في مسابقة البيرق أن لكل فئة بيرق يعتمد على النقاط المكتسبة، كما تحتسب نقاط المالك المشارك فقط في الأشواط الدولية وأشواط الجمل، وتعد النقاط المكتسبة في الأشواط المحلية غير محتسبة من ضمن نقاط البيرق.
وتضمنت الشروط أن يتوج البيرق الحاصل على أعلى عدد نقاط في الفئة المشارك فيها، ويسمح للمشارك في البيرق شراء مطية فائزة واحتساب نقاطها، كما يسمح مشاركة المطية التي تم شراؤها من ضمن منقية المالك في شوط النخبة، ويمنع منعا باتا الشراء الصوري والاستعارات.
وانطلقت السبت الماضي فعاليات مهرجان قطر للإبل “جزيلات العطا” في نسخته الثانية، والذي تستمر منافساتها حتى السادس والعشرين من فبراير المقبل، على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية، وسط مشاركة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وسيشهد المهرجان على مدار أيامه الثلاثين إقامة 99 شوطا في فئاته الثلاث، بواقع 31 شوطا في فئة المغاتير، و34 شوطا في فئة الأصايل، و34 شوطا في فئة المجاهيم، وقد خصص لها جوائز مالية ضخمة.
ويعتبر “جزيلات العطا” أول مهرجان يضم 3 فئات، وهو متخصص في الإبل ومزاينها وعلامات جمالها، ويسعى إلى صون رياضة الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأجيال، فضلا عن الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة والنادرة.