31 Jan , 2023

قراءة رقمية تحليلية في مهرجان سمو الأمير الوالد

قراءة رقمية تحليلية في مهرجان سمو الأمير الوالد

.

.

.

أحداث نادرة وتوقيتات قياسية في السباق السنوي الكبير

.

.

.

رقم قياسي جديد في أعداد المشاركين بكل الفئات السنية

.

.

.

“فيفا” تكرر أقوى الإنجازات وتفوز بالسيف الثاني على التوالي في أقل من 45 يوماً

.

.

.

شعار بن غدير الأكثر تحقيقاً للأرقام.. و”مهند” يتزعم قائمة الأقوى بميدان التحدي

.

.

.

 (106) مطايا كسرت حاجز الـ (6) دقائق في أشواط الحقايق

.

.

.

 (8) أسماء حققت توقيتاً أقل من 7.22 في أشواط اللقايا

.

.

.

(7) مطايا كسرت حاجز الـ (9) دقايق في منافسات الجذاع

.

.

.

منافسات الثنايا هي الأسرع.. والحيل والزمول الأكثر شراسة

.

.

.

القعدان تتفوق على البكار في قائمة التوقيتات القوية من الحقايق حتى الثنايا

.

.

.

لبرقه- الشحانية

تحققت عدة أرقام وأحداث قوية في المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حفظه الله، والذي أقيمت منافساته خلال الفترة من 21 حتى 27 يناير الجاري بميدان التحدي، وخصصت جميع أشواطه لهجن أبناء القبائل من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهدت منافسات المهرجان السنوي الكبير، تحديات مثيرة في مختلف الفئات السنية من الحقايق حتى الحيل والزمول، خاصة أن جميع منافسات المهرجان أقيمت في أجواء أكثر من رائعة بميدان التحدي المعروف باسم ميدان الشحانية، وهو ما ساهم في تحقيق العديد من الأرقام المميزة والقوية، وهو أمر طبيعي ومتوقع في هذا السباق الذي يقام في توقيت مثالي للمطايا من حيث الموعد في منتصف الموسم والطقس يكون في أفضل حالاته.

كما كان للجوائز المليونية التي خصصت لكل الفئات السنية، أثر كبير في ارتفاع حدة المنافسات بين الملاك والمضمرين الذين دفعوا بكل أوراقهم الرابحة لحصد النواميس والرموز في المهرجان السنوي الكبير.

وقد سجلت سجلات وكشوف المشاركين في المهرجان السنوي الكبير أعداداً غير مسبوقة في كافة الفئات السنية، حيث وصلت أعداد المشاركين بالمهرجان في مختلف الفئات السنية إلى حوالي 10 آلاف مطية، وكان العدد الأكثر في منافسات الحقايق التي خصصت لها يومين متتاليين.

.

.

كسر حاجز الـ 6 دقائق

وبطبيعة الحال مع ارتفاع أعداد المشاركين ارتفعت وتيرة المنافسات في السباق السنوي الكبير، وهو ما ساهم في ارتفاع التوقيتات إلى أرقام قوية ومميزة جداً في هذا المحفل السنوي الكبير، ويكفي أن نزف للسادة متابعي المهرجان أن أكثر من 100 مطية وقعود وتحديداً 106 مطية حققت توقيتاً أقل من 6 دقائق في منافسات الحقايق على مدار اليومين الأولين من أيام المهرجان السبعة، كما أن كل أشواط الحقايق التي أقيمت مساء الأحد 22 يناير (أشواط الرموز) جاءت توقيتاتها أقل من 6 دقايق، وهو حدث نادر وقوي لمسافة الـ 4 كم يتحقق على أرضية ميدان التحدي.

وتزعم “مشكور” ملك عبدالله جابر حمد الحنزاب الفائز برمز القعدان، أقوى توقيتات الحقايق بزمن قدره 5.43.78 دقيقة، كما جاءت “ضو” ملك محمد سالم محد بخيت المري في المركز الثاني بزمن قدره 5.45.30 دقيقة، و”أرحبو” ملك فيصل علي سعود الصعيري في المركز الثالث بزمن قدره 5.45.90 دقيقة.

.

.

25 رقماً مميزاً في اللقايا

كما حققت 25 مطية وقعوداً توقيتاً زمنياً أقل من 7.25.00 دقيقة في منافسات اللقايا الصباحية والمسائية التي أقيمت على مدار يوم الاثنين الموافق 23 يناير 2023، كما جاءت التوقيتات الثمانية الأولى في اللقايا كلها تحت 7.22.00 دقيقة، وتركزت أقوى التوقيتات في أشواط الرموز التي أقيمت خلال الفترة المسائية.

وتزعم “كرار” ملك علي محمد عبدالله الزعبي (صاحب خنجر القعدان مفتوح) أقوى توقيتات اللقايا، بزمن قدره 7.19.79 دقيقة، وجاءت “الحذرة” ملك علي حمد علي راشد المقارح (راعية شلفة البكار مفتوح) في المركز الثاني بتوقيت قدره 7.20.31 دقيقة، ثم “عنيد” ملك حسن أحمد عيضة العامري المركز الثالث بتوقيت قدره 7.20.63 دقيقة.

.

.

 توقيتات قوية في الجذاع

كما كسرت 7 مطايا حاجز الـ 9 دقائق في منافسات الجذاع التي أقيمت على مدار الفترتين الصباحية والمسائية يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، من مسافة 6 كم، وتزعم “شاهين” ملك صالح حمد النابت (الفائز بخنجر الجذاع قعدان مفتوح) قائمة أقوى توقيتات الجذاع بزمن قدره 8.53.48 دقيقة، وجاءت “عملة” ملك ناصر عبدالله المسند (راعية شلفة العمانيات) في المركز الثاني بتوقيت قدره 8.55.56 دقيقة، ثم “العزرة” ملك أحمد سلطان بالرشيد السويدي (الفائزة بشلفة البكار الإنتاج) في المركز الثالث بتوقيت 8.55.92 دقيقة.

.

.

مهند ورقم جديد بميدان التحدي

وفي منافسات الثنايا كانت الأحداث السعيدة كثيرة ومبهجة للغاية، كما شهدت منافسات الثنايا (رموز) التي أقيمت مساء الأربعاء 25 يناير 2023، حدثاً قوياً وفريداً من نوعه على أرضية ميدان التحدي، بتحقيق “مهند” ملك حمد راشد بن غدير توقيتاً قوياً للغاية في سن الـ 8 كم، عندما حصل على خنجر الثنايا قعدان مفتوح في توقيت زمني أقل من 12 دقيقة، وتحديداً في 11.57.36 دقيقة، ليسجل اسمه في قائمة الأرقام القياسية القوية في هذه السن، وليكون “مهند” هو صاحب أقوى توقيت في المهرجان السنوي الكبير.

وجاء في قائمة أفضل توقيتات الثنايا بعد “مهند” عدة أسماء قوية أخرى، حيث جاء وصيفه في نفس الشوط “مروح” ملك سهيل بالرملي العامري في المركز الثاني لقائمة التوقيتات القوية في الثنايا بزمن قدره 12.01.35 دقيقة، ثم “نجاح” ملك أحمد مطر ماجد الخييلي (راعية الشلفة الفضية للبكار مفتوح) في المركز الثالث بزمن قدره 12.02.32 دقيقة.

ويعد شعار حمد بن راشد بن غدير هو الأقوى في مهرجان سمو الأمير الوالد، بفوزه بعدد 6 رموز ودخوله قائمة التوقيتات القوية في أغلب الفئات السنية، كما أن “مهند” هو صاحب أقوى توقيت على الإطلاق في المهرجان بتحقيقه رقماً قويا للغاية في منافسات الثنايا على أرضية ميدان التحدي.

.

.

فيفا ومسك الختام

أما في منافسات الختام ورموز الكبار، فلا حديث يعلو على الحديث عن بطلة السيف “فيفا” المونديالية المملوكة للجنرال عبدالهادي خليل الشهواني التي ظفرت بالسيف الثاني على التوالي على أرضية ميدان التحدي في أقل من شهر ونصف، لتسعد أهل الشحانية كافة وتكون هي أهم حدث في المهرجان السنوي الكبير، فراعية السيف الغالي حققت كل الأماني وأبقت سيف سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، في الشحانية.

وكان من الطبيعي ان تتفوق “فيفا” في قائمة أقوى توقيتات الحيل والزمول، حيث جاءت في المركز الأول بزمن قدره 12.17.23 دقيقة.

ورغم أن أشواط الرموز الكبرى التي أقيمت مساء الجمعة في ختام المهرجان السنوي الكبير كانت الأقوى والأشرس في السباق، إلا أن توقيتات الحيل والزمول التي أقيمت يوم الخميس 26 يناير نافستها على قائمة الصدارة، ودخلت 3 توقيتات تحققت يوم الخميس قائمة الأفضل، هي “الظبي” ملك خليفة عبدالله علي العطية بزمن قدره 12.20.59 دقيقة، في الشوط الأول صباح الخميس، و”شرح” ملك حمد راشد بن غدير الكتبي التي تصدرت الشوط الرئيسي مساء الخميس بزمن قدره 12.21.45 دقيقة.

.

.

القعدان تتفوق على البكار

بقي أن نشير في نهاية هذا التقرير، إلى أن القعدان تفوقت على البكار في قائمة التوقيتات القوية في كل المنافسات بالسباق السنوي الكبير من الحقايق حتى الثنايا، حيث تصدر “مهند” أفضل توقيتات الثنايا، وتصدر “شاهين” أقوى توقيتات الجذاع، وتصدر “كرار” أقوى توقيتات اللقايا، كما تزعم “مشكور” أفضل توقيتات الحقايق.. وهذا من المفارقات المهمة في مهرجان سمو الأمير الوالد.

.

>

>

.

.

.

.

.

.

.

.