Jan 7, 2021

برعاية الشيخ جوعان .. انطلاق مهرجان مرمي الدولي

الدوحة – قنا

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان مرمي الدولي الثاني عشر، والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ويستمر إلى الثلاثين من يناير الجاري في صبخة مرمي بسيلين.
وقد انطلقت مسابقات المهرجان ببطولة الطلع للمجموعات من 1 إلى 6، وأسفرت عن تأهل 3 مشاركين للأدوار المقبلة وهم: محمد غالب الدوسري،وفريق برزان بصقرين اثنين.
ومع توالي مشاركة المجموعات، بلغت الإثارة أوجها مع المجموعة السادسة، والتي (طلعت) فيها كل الصقور تباعا، إلا أنها لم تظفر بالحبارى.
وللعام الثاني على التوالي، تقام بطولة الطلع على (حزم)، وليس على (طعس) كما في السنوات الماضية.
وقال السيد محمد مبارك العلي “إن اليوم الأول شهد مشاركة 6 مجموعات، وأنه تم تأخير انطلاق المنافسات عن موعدها بعض الشيء إلى حين
اتضاح الرؤية لتكون الحظوظ متساوية بين الجميع”.
وأضاف أن “المشاركين أصبحوا على دراية كاملة بقوانين البطولة ومجرياتها، حيث أن كل مشارك يكون إلى جانبه عضو من أعضاء لجنة التحكيم، حيث يتم إعطاء إشارة (التفريع/ إزالة البرقع من على رأس الطير) في وقت واحد، ويتم احتساب توقيت 5 دقائق، والصقر الذي يخرج أولا من السيارة ويصيد الحبارى يتأهل للدور المقبل.. وإذا خرج ولم يصطد الحبارى و(ضيّعها) يتم إقصاؤه واستبعاده ثم يتنافس الباقي في نفس المجموعة. وإذا انقضت الدقائق الخمسة دون أن يخرج أي صقر، فإن الإقصاء يكون مصيرهم جميعا”.
وأشاد العلي بتجاوب المشاركين واحترامهم وتطبيقهم للشروط والاحترازات الصحية، وذلك بلبس الكمام وإبراز تطبيق احتراز الذي ينبغي أن يكون لونه أخضر.
من جانبه، أوضح السيد علي سلطان ناصر الحميدي، رئيس لجنة هدد التحدي، أن البطولة شهدت تسجيل رقم قياسي للمشاركين، حيث أصبح جدول المنافسات طيلة الشهر مزدحما، وتجرى التصفيات في أيام كثيرة خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
وتجرى يوم غد تصفيات بطولة الطلع للمجموعات من 7 إلى 12 خلال الفترة الصباحية، وتصفيات بطولة هدد التحدي للمجموعة الثانية خلال الفترة المسائية.
ويعد مهرجان مرمي من المحطات المهمة في ثقافة الشعب القطري، حيث يقدم التراث القطري الغني بمختلف مفرداته ويظهر كيف كان يعيش الآباء والأجداد في البر.